المحاضرة السابعة : التقنيات التعليمية الالكترونية


الوحدة السابعة

الوسائل التعليمية الالكترونية

التسجيلات الصوتية التعليمية:

هي مواد تعليمية تؤثر في ادارك الفرد للمعرفة من خلال حاسة السمع ويمكن نقلها من خلال وسائط عديدة منها أشرطة الكاسيت ، اسطوانات الأوديو…الخ

هناك فوائد للتسجيلات الصوتية:

1-    رخيصة الثمن ومتوافرة بكثرة وسهلة الاستعمال .

2-    يمكننا محو ما هو على الشريط والتسجيل عليه من جديد في أي لحظة نشاء.

3-    يمكن لهذه الوسائل أن تقدم وسائل لفظية أكثر إثارة مما تقدمه المواد المطبوعة.

4-    يمكن عمل نسخ كثيرة من تسجيلات الكاسيت العادي.

محدوديات استخدام أشرطة الكاسيت وعيوبها:

1-  إنها تجعل التدريس يتسلسل بسرعة ثابتة مع أنه من الممكن إعادة الشريط أو تقديمه للاستماع لأي جزء منه مرات عديدة حسب الرغبة.

2-    إذا لم يكن شخص ما إلى جانب الجهاز فإن بعض التلاميذ لا يعيرون انتباه إلى ما يقوله الشريط.

3-  صعوبة تحديد سرعة تقديم المعلومات وبخاصة حينما تكون هناك فوارق كثيرة في مهارات الاستماع بالنسبة للتلاميذ.

خطوات التدريس بمسجلات الكاسيت:

قبل التدريس بمسجلات الصوت :

1-  اختيار المادة المسجلة بحيث تكون هذه المادة ملائمة للتلاميذ من ناحية وللأغراض التعليمية من ناحية أخرى.

2-  أن يكون المعلم على معرفة ودراية تامة إلى كيفية استخدام وتشغيل أجهزة التسجيل لتجنب أي انقطاع أو تشويش في العملية التعليمية.

3-  أن يستمع المعلم بصورة مسبقة إلى المادة المسجلة قبل عرضها على التلاميذ وتدوين الملاحظات وتحديد الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ بعد انتهائهم من سماعها.

4-     أن يخبر المعلم تلاميذه عن عنوان المادة المسجلة ويحضر الطالب ورقة لكتابة الملاحظات.

5-     وضع ورقة على باب الغرفة مكتوب عليها “ممنوع الدخول”.

6-     وضع جهاز التسجيل في مكان مناسب للجميع

7-     توزيع المتعلمين في مجموعات

أثناء الاستماع لمسجلات الصوت :

8-     التزام الصمت من الجميع

9-     تدوين الملاحظات

بعد الاستماع لمسجلات الصوت :

10- مناقشة المتعلمين فيما ورد في التسجيل

11- الاستماع للمتعلمين حول الأنشطة .

12- غلق الدرس.

معايير ومواصفات يمكن الاعتماد عليها عند تقييم واختيار المواد السمعية:

1-    الدقة في المعلومات التي تعرضها الوسيلة.

2-    وضوح الصوت.

3-    أن تسمح بالمشاركة الفعلية للتلاميذ .

4-    أن تثير اهتمام التلاميذ وتشوقهم لموضوع الدرس.

الإذاعة المسموعة:

برامج الراديو التعليمية المبثوثة على الهواء غالبًا ما يستند لها المعلم بأشرطة الكاسيت ، لأنها أكثر مرونة واقتصاد ، مع أنه يمكن الاستماع للبرنامج الإذاعي مباشرة على الهواء، ولكن يتطلب جهدا من المعلم في متابعة البرامج الإذاعية التعليمية التي تناسب مادته الدراسية وخصائص المتعلمين. وقد تراجع انتشار الراديو كوسيلة تعليمية بسبب ظهور التلفاز وانتشاره.

كما يساعد استعمال الراديو التعليمي في إيصال الدروس إلى التلاميذ بأقل التكلفة في البلدان النامية.

 متى نقول الراديو المتفاعل؟

عندما يستعمل الراديو في تزويد التلاميذ بدروس فعالة في مادة الرياضيات في هذه الحالة يعرض الراديو قليل من المعلومات والأسئلة التي يجيب عنها الطلبة جماعيًا بصوت مرتفع أو بالاتصال بالهاتف أو الرسائل القصيرة.

كيف يُمكن أن يحدث التدريس باستخدام الراديو؟

بأن يتم توفير جهاز راديو مناسب ، وكذلك آلة تسجيل لتسجيل البرنامج الإذاعي كي يرجع التلاميذ إليه عند الحاجة .

الإطلاع على النشرة الإذاعية التي تصدرها الإذاعة.

تحضير بعض الأسئلة للمناقشة الصفية.

ويجب وضع جهاز الراديو أمام التلاميذ ويجلس التلاميذ في أماكن تسمح لهم بالاستماع .

يجب إعطاء التلاميذ فكرة مختصرة عن أهم النقاط التي سيتبادلها البرنامج الإذاعي.

إعلام التلاميذ بعدم توجيه أسئلة أو استفسارات أثناء الاستماع وتدوين ذلك في كراساتهم.

بعد انتهاء الدرس الإذاعي:

يجب تلخيص أهم النقاط التي تناولها البرنامج الإذاعي بالتعاون مع التلاميذ.

يجب السماح للتلاميذ بتوجيه الأسئلة المتعلقة بالبرنامج الإذاعي.

تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة المتعلقة بالبرنامج الإذاعي.

 التلفاز التعليمي :

هناك عوامل ساعدت في تقدم استخدام التلفاز التعليمي كوسيلة تعليمية:

1-    قيام لجنة الاتصالات الأمريكية عام 52 بتخصيص 242 قناة تلفازية للأغراض التعليمية.

2-    قيام مؤسسة فورد بصرف مبلغ 170 مليون دولار لدعم التلفاز التعليمية كوسيلة تعليمية.

لم يستمر هذا الاهتمام بالتلفاز للأسباب التالية:

1-    مقاومة المعلمين لاستخدام هذه الوسيلة.

2-    المصاريف المتعلقة بتوصيل وصيانة التلفاز في المدارس.

خصائص جيدة لابد من توافرها في التلفاز التعليمي:

1-    أن يحسن أداء المعلم وقدراته على التفاعل مع  المتعلمين

2-    أن يعمل على إثارة وجذب انتباه المتعلم ودفعه نحو التعلم

3-    أن يُقدم إلى التلميذ أشياء ليس باستطاعة المنهاج أو مدرس الصف أن يقدمها خلال العملية التعليمية مثل :

–       إحضار أشخاص لغرفة الصف ليس باستطاعتنا إحضارهم.

–       إحضار أماكن لغرفة الصف ليس باستطاعة الطالب الوصول إليها.

–       أن يؤثر التلفاز في المشاهد من الناحية الفكرية والجسدية .

أنظمة توزيع البث التلفازي :

1-               نظام الدائرة التلفازية المفتوحة :

ينقل البث هنا من محطة الإرسال إلى محطة الاستقبال عبر الهواء مباشرة. وقد تبث هذه المحطة برامج ترفيهية وثقافية وتعليمية.

2-               نظام الدائرة التلفازية المغلقة :

ونعني به ذلك النظام التلفازي حيث المرسل والمستقبل متصلان بأسلاك ومن أبسط صوره :

الاتصال ما بين آلة التصوير ومستقبل في نفس الغرفة.

وقد تكون عدة غرف في بناية أو عدة بنايات متصلة سلكيًا بأستوديو داخل الجامعة.

ويمتاز بعدم سيطرة الحكومة على البرامج المبثوثة ، ويعتبر هذا النظام من أكبر أنظمة البث التلفزيوني انتشارا في الكليات والجامعات.

3-               نظام الكيبل :

نظام يتضمن هوائي رئيس في قمة أحد الجبال القريبة بالإضافة إلى محطة لتقوية وتضخيم الإشارات الضعيفة لاستقبال البث ، ومن ثم  نقله عبر أسلاك إما تحت الأرض أو على أعمدة إلى المدن والقرى الواقعة في الوديان وسفوح الجبال والتي لا تصلها موجات البث التلفازي، فهو نظام يجمع بين نظام الدائرة المفتوحة ونظام الدائرة المغلقة.

وبالمقابل فإن كل مشترك يدفع مبلغ معين للشركة المعنية كرسم إيصال للأسلاك، ومبلغ آخر يدفع شهريًا لقاء الحصول على قنوات معينة.

4-               نظام الميكرويف :

يبث الإرسال التلفزيوني موجات ذات تردد عال في اتجاه محطة محلية أخرى تعتمد على إعادة بث هذه الموجات إلى المحطة البعيدة، أو تقوم في أحوال أخرى بتسجيل المادة التلفازية لترسلها إلى المنطقة في وقت مناسب.

من عيوب هذا النظام أن الموجات تنتقل في خط عبر مدى البصر ، ومحطة البث لا تغطي إلا المناطق القريبة م

ن مدى البصر.

5-               نظام البث عبر الأقمار الصناعية :

الأقمار الصناعية موضوعة في مدار حول الأرض ، تسير بسرعة دوران الأرض نفسها، حيث تبدو وكأنها محطة بث ثابتة فوق نقطة معينة على الأرض، وتتواجد الأقمار الصناعة على بُعد 23 ألف ميل من سطح الأرض، ويتكشف لها نصف سطح الكرة الأرضية تقريبًا في آن واحد.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s