المحاضرة التاسعة : الأطقم التعليمية والحقائب التعليمية

الفصل التاسع

الأطقم والحقائب التعليمية

 

هي مجموعة من المواد التعليمية المتعلقة بأكثر من وسيلة تعليمية وتدول حول عنوان واحد.

قد تحتوي هذه الأطقم على أفلام ثابتة وشرائح وأشرطة سمعية أو مسجلات وصور ثابتة ومواد مطبوعة للمطالعة وشفافيات وخرائط وأوراق للتدريب ولوحات ورسوم بيانية وكتيبات وأشياء ونماذج.

يمكن استخدامها في التعليم الجماعي أو الفردي.

الذي يحدد اختيار الوسائل التي يمكن أن يتضمنها الطقم:

1-    مدى توافر هذه الوسائل .

2-    الثمن مهم بشكل خاص.

3-    مدى توافر المعدات.

فوائد الأطقم التعليمية:

1-    استعمالها ممتع ويجعل التعليم يسير.

2-    التلاميذ يحبذون التعلم الذي يعمل على تشغيل عدة حواس.

3-    تسهم في تعليم فئات كثيرة من المتعلمين في موضوعات شتى.

محدوديات استخدام الأطقم التعليمية:

1-    محتوياتها قابلة للضياع أو التلف.

2-    غالية الثمن وتحتاج لوقت وجهد كثيرين لصنعهما.

كيف تساعد الأطقم التعليمية في التعلم بطريق الاكتشاف؟

الأطقم التعليمية تركز في العادة على الأشياء الحقيقية وأشياء أخرى كثيرة محسوسة وتستخدم الأسئلة لترشد التلاميذ في عملية الاكتشاف.

الحقائب التعليمية:

1-    تم تصميمها للتعلم الذاتي.

2- نظام التعلم الشخصي وأنظمة التعلم الشخصي الذاتي السمعي هما نوعان من الأنظمة التعليمية التي قد تم تصميمها بطريقة الحقائب.

3-    الحقائب التعليمية تحتوي على صفات خاصة يمكن تمييزها عن الكتب المدرسية.

4- تختلف الحقائب التعليمية عن بعضها البعض في المدة التي تحتاجها من قبل الدارس لإكمالها من قبل الشخص.

5-    يحتوي على أفلام ثابتة وأشرطة تسجيل سمعية وبصرية وأوراق عمل بالإضافة لبعض الكتيبات.

أهم محتويات الحقيبة التعليمية:

1-    عرض الأسباب : نظرة عامة عن محتوى الحقيقة وتفسير الأسباب التي تدعو التلميذ لدراسة الحقيبة .

2-    الهدف : الذي يمكن أن يكتسب التلميذ في دراسة الحقيبة ويوضح ذلك بمصطلحات سلوكية.

3-  اختبار مسبق: لتحديد المهارات التي ينبغي أن يمتلكها المتعلم حتى يستطيع فهم الحقيبة وتحقيق أهدافها ومعرفة مدى إتقان المتعلم لتلك المهارات التي ستعلمها.

4-  مواد تعليمية متعددة الوسائل : يجب أن تحتوي الحقيبة على مواد تعليمية متعددة الوسائل والأشكال والأنواع.

5-    أنشطة تعليمية : يقوم الطلبة بعدد من الأنشطة التعليمية كي تساعدهم في تحقيق الأهداف المرسومة.

يمكن أن تتضمن هذه الأنشطة قراءة للكتاب المدرسي والدوريات والكتيبات.

إلى جانب الاستماع إلى أشرطة التسجيل ومشاهدة المواد السمعية البصرية ومشاهدة الصور والأفلام الثابتة والشرائح وأفلام 8 ملم.

6-  الاختبار الذاتي: إعطاء التلميذ الفرصة لمراجعة مدى تقدمه والتأكد من أنه قد استوعب كل ما يجب عليه استيعابه خلال دراسته لهذه الحقيبة التعليمية وذلك إتاحة الفرصة له كي يختبر نفسه بنفسه من حين لآخر.

7-  الاختبار النهائي : يوضع للتلاميذ اختبار نهائي بعد استكماله دراسة الحقيبة التعليمية للتأكد من أن الأهداف قد تحققت.

13 comments on “المحاضرة التاسعة : الأطقم التعليمية والحقائب التعليمية

  1. لو سمحت يا دكتور
    كوز يوم الخميس في اي محاضرات
    ولا هيكون في الرابعة و الخامسة فقط

    .. وشكرا كثييير على مجهودك و تواصلك معنا
    وسنة خير علينا وعليك يارب

  2. السلام عليكم
    يعطيك العافية دكتور
    بالنسبة للتعريفات في الامتحانات هيكون صيغة السؤال
    اذكري اسم المصطلح العلمي
    او عرفي المصطلح العلمي
    مع كل الاحترام والتقدير لك

  3. السلام عليكم
    أنا يا دكتور طالبة معك بشعبة الأربعاء بغزة بس انا من رفح وبدي اقدم الامتحان بخانيونس وبكتب شعبتي عالورقة ..بدي أعرف ازا في مشكلة بهيك او لاء ؟؟ التقديم بخانيونس بوفر عليا وقت وجهد مشان المادة الي وراها كمان .. فياريت يا دكتور ار عليا عشان اطمئن ..
    تحياتي واحتراماتي..

  4. لم اكن اتوقع ان يكون الامتحان بالصورة هذه
    كا رائع جداااااااا
    ولكن للاسف قبل الامتحان باسبوع كنت مصابة بانفلونزا شديدة
    ويوم الاربعاء قدمت امتحان
    لذلك للاسف اضطررت ان امر على المادة بشكل سريع قبل بيوم فقط

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s