المحاضرة السادسة : الوسائل التعليمية الآلية

الوحدة السادسة : الوسائل التعليمية الآلية

1- الشفافيات وجهاز عرضها :

جاهز العرض الرأسي

الشفافيات هي مواد شفافة نافذة للضوء ومنها:

الشفافية العادية: 

وهي تلك الشفافية التي لم تتعرض لأية معالجة كيميائية وتستخدم للكتابة اليدوية عليها.

الشفافية الحرارية:

 وهي نوع من الشفافيات التي تمت معالجتها كيميائياً لكي تتحمل الحرارة, وتنتج عادة بالتصوير الحراري ويمكن استخدامها يدوياً.

الشفافية المنفردة:

 وتتكون من شفافية واحدة, وعادة ما تكون بإطار لحمايتها.

الشفافية المركبة:

 وتتكون من مجموعة من الشفافيات المثبتة على أطراف الشفافية الأصل وغالباً ما تستخدم في الخرائط الجغرافية وتراكيب الأشكال.

الشفافية المقنعة:

وهي شفافية تغطى بعدد من الأقنعة بما يشبه النوافذ, وعند استخدامها يلجأ المعلم على رفع الأقنعة الواحد تلو الأخر, وتستخدم لعرض المواضيع ذات الأفكار المتسلسلة, مثل مراحل نمو الجنين.

 

إن وجود إطار للشفافية ضروري  للأسباب التالية:

  •   الإطار يمنع مرور الضوء من الجوانب ولا يظهر على الشاشة سوى المادة  التعليمية المراد عرضها.
  •   يعطي فرصة لكتابة بعض المعلومات عليه, مثل عنوان موضوع الشفافية    ومنتجها,  واتجاه العرض وغيرها.
  • يسهل تداول الشفافية ويمنع تقويسها.

 

مميزات استخدام جهاز عرض الشفافيات :

1)    يُمكن استعماله في ضوء الغرفة العادي.

2)    يسمح للمحاضر أن يكون وجهًا لوجه أمام طلبته.

3) يسمح للمحاضر أن يشير إلى النقاط المهمة عن طريق تكوينها ووضع ما يريد من إضافات خلال الدرس.

4)    بإمكان المدرس تغطية جزء من الشفافية وعرض الجزء الآخر.

5)    يُغني المعلم عن استعمال السبورة والطباشير

 

عيوب ومحدوديات هذا الجهاز:

1-    أن فعالية تقديم الدرس تعتمد بشكل أساسي على المعلم.

2-    أنه مُصمم للتعليم الجماعي وليس للتعليم الذاتي والفردي.

3-    يعرض فقط المادة المطبوعة على شفافية ولا يعرض المادة على ورق.

مجالات استخدام هذا الجهاز:

إن هذا الجهاز يصلح للاستخدام في جميع المواد الدراسية.

الشفافيات جاهزة وتُباع في الأسواق.

الاستخدام الجيد للشفافية يمكن أن يشجع التلاميذ على الاستجابة والمناقشة الصفية.

كيف يُمكن انتاج الشفافيات؟

1-    عن طريق الرسم المباشر على الشفافية بينما يُسمى بالطريقة اليدوية.

2-    الطريقة الحرارية.

3-    إنتاج الشفافيات المستقطبة حيث تحتاج هذه الطريقة إلى :

-       شفافيات تعمل بظاهرة الاستقطاب.

-  الاستقطاب من أهم خصائص الموجات الكهرومغناطيسية لأنها موجات مستعرضة . و الجدير بالذكر أن الموجات الطولية لا يحدث لها استقطاب كما هو الحال فى الموجات الصوتية

-  والاستقطاب ظاهرة فيزيائية تحدث في المادة و هي بشكل عام تمثل انفصال الشحنات الموجبة و السالبة عن بعضها داخل المادة 

-       على أي حال هذا المعنى العلمي له وهذا فقط للثقافة

-       قرص الاستقطاب مع جهاز عرض الاستقطاب.

-       شفافيات وإطارات وأقلام شفافيات وسكين.

ارسم على الشفافيات التي تعمل بظاهرة الاستقطاب الشكل الذي تريد نقله إلى الشفافية ثم اعمل على قص الشفافية بحسب الشكل المرسوم عليها بواسطة سكين ، بعد ذلك انزع عنها الدعامة والصقها على شفافية نظيفة بيضاء واضغط عليها بقوة وأخيرا اعرضها على الشاشة بواسطة الجهاز مستخدما قرص الاستقطاب.

خطوات إزالة المادة المكتوبة على الشفافية:

1-    إما بالقطع.

2- إذا استخدمت الحبر المائي أو الأقلام الدهنية في الكتابة على الشفافية فتزال المادة المكتوبة باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء.

3-    إذا استخدمت الحبر الجاف فتزال المادة المكتوبة باستخدام قطعة قماش مبللة بمادة عضوية.

2- الشرائح وأجهزة عرضها:

تعريف الشرائح:

الشرائح هي رسوم أو صور ثابتة مطبوعة على مادة شفافة نافذة للضوء موضوعة بشكل منفرد في إطارات بلاستيكية يُمكن عرضها بصورة فردية الواحدة تلو الأخرى.

فوائد الشرائح ومميزاتها؟

1-    يمكن ترتيبها أو إعادة ترتيبها وحذف بعضها وفقًا لما يناسب الأغراض التدريسية.

2-    سهلة التحضير ومعقولة التكاليف.

3-    يمكن أن يقوم المعلم بوقف العرض في أي لحظة لكي يبحث ما يريد أن يبحثه مع التلاميذ.

4-    يمكننا استعمالها في التدريس الفردي والجماعي ومع مختلف الأعمار وفي مختلف الموضوعات.

عيوب الشرائح ومحدوديتها:

1-    يسهل بعثرتها وعدم انتظام تسلسل ترتيبها.

2-    الشريحة التي لا تكون محفوظة بغطاء من الزجاج فإنها تكون عرضة للغبار وبصمات الأيدي.

3-    إن أي إهمال في عملية حفظ وتخزين الشرائح والعناية بها واستعمالها قد يؤدي إلى اتلافها.

مجالات استخدام الشرائح في التعليم:

1-  يمكن استخدامها في الأغراض التدريسية في مختلف المراحل الدراسية ومع التلاميذ في مختلف الأعمار ومختلف الموضوعات.

2-    إن هناك شرائح جيدة تُباع في الأسواق.

3-    تجعل المعلومات ذات معنى وتزيد من معرفتنا بالبيئة.

3- الأفلام الثابتة وجهاز عرضها:

الفيلم الثابت عبارة عن قطعة من فيلم قياس 35مم يحتوي على صور ملونة أو عادية ذات موضوع متسلسل تربط بينها فكرة واحدة.

وسميت بالأفلام الثابتة لأن الصور فيها بدون حركة والفيلم الثابت صامت في الأصل لا يحمل صوتاً, ضمن تركيبه الفني, ويمكن معالجة هذا القصور بعدة طرق أهمها:

مميزات الأفلام الثابتة وفوائدها:

1-    سهلة الاستعمال والحفظ والتخزين وأرخص ثمنًا من الشرائح والشفافيات.

2- عملية عرض الصور تتم خطوة خطوة وبتسلسل دون الخوف من أن تكون أي من الصور ليس في موضوعها.

عيوب الأفلام الثابتة ومحدوديتها:

1-    لا يُمكن عمل أي تغيير أو تبديل في تسلسل الصور.

2- وحيث إن الفيلم يحتوي على ثقوب جانبية تدخل في عجلات مسننة ليتم تحريكها أي إهمال في تركيب الفيلم قد يتسبب في إتلاف وتمزيق الفيلم.

3-    يحتاج لتعتيم الغرفة من أجل وضوح الرؤية.

4-    أحيانًا تهمل الصور ويركز على الكلام.

مجالات استخدام الأفلام الثابتة:

يُمكن أن تستخدم بشكل فردي ولشتى المراحل التعليمية.

4- جهاز العرض المعتم “الفانوس السحري” :

لماذا سُمي هذا الجهاز بهذا الاسم ؟

لأنه يعرض الصور والرسوم المعتمة غير الشفافة “غير النافذة للضوء” التي لا تخترقها الأشعة الضوئية بل ترتد عنها الأشعة .

ما فوائد جهاز العرض المعتم؟

1-    يسمح بعرض ما توافر من مواد تعليمية مدرسية مثل الرسوم.

2-    يسمح بالمشاهدة والمناقشة الجماعية من قبل التلاميذ.

3-    يعمل على تكبير الأشياء.

ما عيوب جهاز العرض المعتم؟

1-    يحتاج لغرفة معتمة تماماً.

2-    الجهاز نفسه ضخم يصعب تحريكه أو نقله .

3-    مصباح الجهاز يولد حرارة عالية ترفع درجة حرارة الغرفة.

شكل يبين ما سبق :

17

5- الأفلام السينمائية المتحركة وجهاز عرضها:

تعريف الفيلم المتحرك:

هو سلسلة من الصور الثابتة الشفافة ذات الاختلاف البسيط فيما بينها تدعى الإطارات.

إذا ما عُرضت هذه الإطارات على الشاشة بسرعة معينة (12 صور لكل ثانية) على الأقل فإن هذه الصورة تظهر متحركة.

أنواع الأفلام المتحركة:

1-    أفلام 35 ملم وهي أكثر ما تستعمل في المسارح ودور السينما .

2-    أفلام 16 ملم وغالبًا ما تستعمل في المدارس للأغراض التعليمية.

مزايا أفلام الصور المتحركة:

1-    القدرة على إظهار الحركة هذا مما يُسهم في زيادة فهم المواقف التعليمية.

2-    القدرة على توضيح عمليات الإنتاج وعمليات التجميع وبخاصة في المجال الصناعي.

3-    تمكننا من مشاهدة الظواهر التي قد تشكل خطر علينا فيما لو شاهدناها مباشرة مثل كسوف الشمس.

4- القدرة على تعليم المهارات فتعليم مهارة يحتاج إلى ملاحظة تلك المهارة عدة مرات قبل الوصول إلى مستوى إتقان تلك المهارة.

5-    تعرض الأفلام المتحركة لنا الكثير من حياة وثقافات الشعوب.

6- توجه الأفلام المتحركة الانتباه نحو موقف تعليمي ما فمثلاً الدراسات المتعلقة بحركة العين تشير إلى أنه في حالة ما إذا فقد المشاهدون الاهتمام فيما يعرض على الشاشة .

7-    توجه الأفلام المتحركة اهتمام التلاميذ نحو مفاهيم أساسية وأمور مهمة.

8- إن الأفلام المتحركة جيدة للاستعمال مع المجموعات غير المتجانسة ذات الاهتمام المشترك والأهداف التعليمية فيمكن عرضها على عدد صغير أو كبير من التلاميذ دون قيام المدرس بالشرح.

عيوب أفلام الصور المتحركة:

الأفلام المتحركة ليست أفضل وسيلة تعليمية لجميع الأغراض والمواقف التعليمية.

ممكن أن يكون الفيلم الثابت يصلح عند دراسة تتابع ظاهرة ثابتة.

إن الأفلام المتحركة تجري وتتسلسل بسرعة ثابتة ولكن متعة المشاهدين لها ليست بذات السرعة إذ قد لا يستوعب بعضهم موضوع الفيلم فيتأخر في المتابعة وقد يستوعب آخرون فيتابعون الفيلم بشغف.

إن ثمن الأفلام المتحركة مرتفع ويزداد باستمرار.

وضح الفرق بين أفلام سوبر 8 ملم ، وأفلام 16 ملم.

هناك اختلاف بينهما في كثير من الأشياء:

1-    مدة عرض أفلام 16 ملم تتراوح ما بين 10 دقائق إلى الساعة فتفيد في عرض درس تعليمي متكامل.

2-  مدة عرض الفيلم الواحد من أفلام سوبر 8 ملم تتراوح بين ثلاث وخمس عشر دقيقة ، وبالتالي لا يعرض فيها سوى مفهوم تعليمي واحد.

هناك خط عريض بين هذه الأفلام أن الأفلام 8 ملم و16 ملم تقدم صور متحركة مصحوبة بالصوت واللون.

جهاز عرض الأفلام الحلقية سوبر 8 ملم الناطق:

1-    يحتوي هذا الجهاز على وحدات للصوت والحركة والضوء.

2-    الفلم يكون موضوع داخل كاسيت على شكل حلقة.

3-    يستمر العرض لهذا النوع من الأفلام بصورة مستمرة إلا اذا أوقف العرض من قبل المعلم.

لماذا زاد استعمال أفلام 8 ملم في الأغراض التعليمية في المدارس في مختلف المستويات؟

وذلك لسهولة استخدام هذه الأفلام ووجودها داخل خرطوشة يعمل على حمايتها من التلف والتمزق.

جهاز عرض الأفلام الحلقية سوبر 8 ملم صامت

1-    يختلف هذا الجهاز عن الجهاز السابق الذكر بأنه يعرض أفلام صامتة خالية من الصوت.

2-    يبقى الفيلم في عرض مستمر ما لم يوقفه العارض.

لماذا سُمي هذا النوع من الأجهزة بأجهزة عرض ذات المفهوم الواحد؟

لأنها لا تعرض سوى مفهوم واحد بمدة لا تتجاوز الثلاث دقائق في أغلب الأحيان.

أسباب انتشار هذا الجهاز في المدارس:

1-    متوافر وسهل الاستخدام ورخيص الثمن.

2-    يمتاز أيضا بخفة وزنه وهذا يسهل نقله من مكان لآخر.

المصغرات الفلمية وأجهزة عرضها:

1-  المصغرات الفلمية تكمن أهميتها في قدرتها على احتواء وتخزين كمية كبيرة من المعلومات في حيز صغير جدًا.

2-    يمكن للدارس الحصول منها على المعلومات بسهولة ويُسر.

3-    يُمكن نقلها وتصويرها على صفائح ورقية أو فلمية .

4-    تلعب هذه الأجهزة دور فعال في مجال البحوث والدراسات العلمية.

الأشكال المختلفة للمصغرات الفلمية:

1-    الميكروفيلم :

هو فيلم فوتغرافي ملفوف.

الميكروفيلم هو فيلم ذو قياس 16 ملم.

وبطول 30 م يمكنه أن يختزن 4000 صفحة أي حوالي 20 كتاب.

قد تصور الصفحات الواحدة تلو الأخرى على طول الفيلم بحيث تشغل كل منها عرض الفيلم.

تصور صفحتان بجانب بعضهما بعض بعرض الفيلم.

2-   الميكروفيش:

كلمة ميكروفيش استعملت لوصف صحيفة فلمية مسطحة يتم تسجيل المعلومات عليها ويمكن احتواء عدد من الصفحات بصل إلى ألف صفحة مصغرة من كتاب ما.

تسمح شفافيات الميكروفيش بتركيز كميات كبيرة من الصفحات والمعلومات المرتبة في مساحة ضئيلة جداً من الشفافية.

يمكن قراءة هذه الشفافية بطرائق عدة وهي :

إما في عرضها على شاشة جهاز عرض المصغرات الفلمية أو في أثناء عرضها بواسطة منظار مكبر يمكن حمله يدويًا كما ويمكن تحويل هذه الصفحات يدويًا كما ويمكن تحويل هذه الصفحات إلى صفحات ورقية يسهل قراءتها مباشرة دون الحاجة إلى تكبيرها.

الميكروكارد.

تشبه جهاز الميكروفيش وتتسع لصفحة واحدة فقط ويمكن عمل نسخ ورقية عنها.

كيف يمكن قراءتها؟

من خلال مناظير مشاهدة يدوية أو مثبتة على مقعد.

التعلم باستخدام المصغرات الفلمية:

تستخدم المصغرات الفلمية في المدارس ويتزايد استعمالها في دور العلم والمكتبات وذلك للأسباب التالية :

1-    تمكن مراكز مصادر التعلم من الحصول على نُسخ وكتب قديمة ونادرة.

2-    توفر من تكاليف الاشتراكات ومن مخصصات شراء الكتب والمراجع كما توفر حيز التخزين.

3-    تضمن صيانة مناسبة للمجلات .

About these ads

3 comments on “المحاضرة السادسة : الوسائل التعليمية الآلية

  1. دكتور لو سمحت أنا صار عندي ظروف وما قدرت أقدم الامتحان الشفوي يوم الاحد بجامعة خانيونس لانه كان عندي امتحان كالكولس بغزة بس انا عملت التقرير وصحبيتي قدمته ومختوم عليه ختم المدرسة يوم الاحد هاد حضرتك جاي على جامعة خانيونس ولا لأميشان اقدم الامتحان

  2. يوم الاحد عندي محاضرة مع الدكتور وائل العاصي اخر محاضرة بينفعش ما احضرها لانه الدكتور وائل بده يحط علامات النشاط 20 علامة كمان بخانيونس وكمان غير المحاضرة الرسمية بده يعطينا محاضرة تعويضية …بينفع العلامة تنحسبلي مع النهائي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s