المحاضرة الخامسة : الوسائل التعليمية غير الآلية

الوحدة الخامسة

عزيزي الدارس ، كما قلنا سابقًا ، لقد صنفت الوسائل التعليمية وفقًا للعديد من المعايير منها الحواس ، والتكلفة ، ومدى التوافر ، وهرم الخبرة ، وسائل آلية وغير الية ووسائل العروض .

سوف نتناول في هذه المحاضرة بشيء من التفصيل الوسائل التعليمية غير الآلية ، كما يلي :

  • ·       البيئة المحلية:

تشمل كل ما يحيط بالمعلم والمتعلم ومن مظاهرها وأنشطتها المتنوعة البيت والشارع والسوق والمدرسة والمصنع.

ومن الفوائد التربوية للبيئة المحلية:

1-    أنها جزء لا يتجزأ من حياة المتعلم وخبراته.

2-    تشجيع المتعلم على البحث والاستطلاع فتقوي رغبته في التعلم.

3-    توثق صلة المتعلم والمعلم بالمؤسسات.

  • ·       الزيارات الميدانية (الرحلات التعليمية):

8

وهي أسلوب منظم يستخدم للاستفادة من وسائل البيئة المحلية بتوجيه وارشاد وضبط من قبل المدرسة وتعتبر الرحلات التعليمية خبرات تزيد إحساس الطلبة بمسئولياتهم وتزيد من اهتمامهم بالتعلم.

ويمضي الطفل قبل دخوله المدرسة معظم وقته في التساؤل والتجريب، وعندما يأتي هذا الطفل إلى المدرسة يُفرض عليه في غرفة الصف نظام صارم وبرنامج رسوم ساعات طويلة يوميًا. وبالتالي لابد من استغلال حب استطلاع المتعلم وميله إلى التجربة المحسوسة، ويجب أن يتضمن البرنامج الدراسي اليومي المتضمن تبادل أحاديث مع الناس من المجتمع المحلي كالتجار ورجال الشرطة والموظفين والخبراء.

إن مثل هذه الزيارات والجولات في البيئة المحلية تدع الطلبة إلى تكوين اتجاهات إيجابية حول استخدام البيئة المحلية حيث توفر الفرصة المناسبة لتطبيق أسلوب التعليم بالملاحظة والسؤال والمناقشة.

ولكي تحقق أهدافها بنجاح على المدرس القيام بما يلي:

1- زيارة الموقع المطلوب وجمع المعلومات الكافية حوله .

2- أخذ موافقة مدير المدرسة لاجراء الزيارة الميدانية.

3- أخذ موافقة أولياء الأمور خطيا.

4- توفير وتنظيم أمر المواصلات الآمنة.

5- وضع مخطط سير للزيارة الميدانية وتوزيعه على الطلبة.

6- تقسيم الطلبة الى مجموعات وتعين مسؤول عن كل مجموعة.

7- تجهيز مجموعة من الأنشطة والمهام التي سيقوم بها الطلبة.

8- تشجيع الطلبة على كتابة الملاحظات لمناقشتها فيما بعد.

9- تشجيع الطلبة على طرح التساؤلات والتقاط الصور وتسجيل مقابلات.

10-    توجيه الارشادات والتعليمات المناسبة في الوقت والمكان المناسب.

  • ·       المعارض التعليمية:

هي من وسائل البيئة المحلية التي منها المعارض الفنية ومعارض الأحياء المائية ومعارض العينات كالصخور والبذور والحشرات والطيور. ومنها معرض الفصل ومعرض المدرسة ومعرض المنطقة التعليمية، وتهدف الى إطلاع المجتمع المحلي والزائرين على الأنشطة المدرسية وانجازات الطلبة وتنمية ميول الطلبة في الاطلاع والبحث العلمي.

9

  • ·       العينات الحقيقية:

العينة هي جزء واقعي من كل ، فهي لا تمثل الواقع أو الشيء الحقيقي بالكامل وإنما هي جزء منه كريش الطائر أو جناحه أو نوع من التربة أو نوع من الأزهار أو الثمار أو قطع الصخور.

ومن أمثلة العينات الحقيقة العينات الحية أو المحنطة أو المجففة أو المحفوظة كيماويًا من الحيوان ومن النبات.

10

ومن الأسباب والمزايا التي تستدعي استخدام العينات الحقيقية في التدريس:

1-    (الخطورة) تسد فراغاً في المناهج حيث تستخدم العينات المحنطة وتستخدم الحيوانات الخطرة كالأفاعي .

2-  (الصعوبة المكانية) تستخدم عند عدم إمكانية إحضار المادة أو الوسيلة بالكامل كما هو الحال عند دراسة الصخور أو الأتربة والمواد الكيماوية والمعادن.

3-    (امكانية التجريب) تمكن العينات الحقيقية المتعلم من العرض والفك والتركيب والتجريب والمناقشة.

4-  (البعد الزمني) دراسة العينات تفيد في دراسة الأشياء الموسمية التي لا تتوفر طوال العام أو الأشياء التي لا تتوافر في البيئة.

11

حفظ العينات النباتية الجافة:

-       المواد والأدوات اللازمة :

1-    عينات من الحبوب أو الثمار الجافة كالقمح والعدس وبذور النبات والبندق والجوز.

2-    قوارير زجاجية ذات فتحات واسعة وبأحجام مختلفة.

3-    مغلفات من النايلون أو السيلوفان أو الورق .

4-    ورق لاصق.

5-    حبر أسود للكتابة.

-      خطوات العمل:

1-    اترك العينة النباتية حتى تجف تماماً ، لأن الرطوبة تسبب العفن.

2-    احضر قارورة وجفف داخلها بشكل جيد.

3-    ضع العينة النباتية داخل القارورة ثم أغلقها جيدًا.

4-    اكتب البيانات الخاصة بالعينة على ورقة لاصقة مبينًا فيها نوع النبات ولونه ومصدره.

5-  ضع العينات في مغلفات من السلفان إذا كان الهدف هو للعرض وإن كان من أجل الدراسة فضعها في مغلفات ورقية.

الحفظ الرطب لعينات من الثمار والفواكه:

كيف يمكن حفظ العينات الرطبة من الثمار والفواكه؟

1-  التبريد : بعد غسل عينة الثمار أو الفواكه جيدًا أو الفواكه جيدًا تحفظ في ثلاجة درجة حرارتها أقل من الصفر.

2-  التشميع : تطلي الفواكه أو الثمار بطبقة رقيقة من الشمع بعد تنظيمها والتأكد من خلوها من الحشرات والطفيليات.

3-    حفظ العينات من النباتات والثمار في محلول تحتاج إلى المواد والأدوات التالية :

أ‌-     محلول مركب من : حامض الاستيك المشبع ، بلورات استيتات النحاس والماس بنسبة 1 : 4.

ب‌-                       محلول فورمالدهايد بنسبة 5%.

ت‌-                       قارورة زجاجية ومصدر للنار.

خطوات العمل :

1-    اغل محلول استيتات النحاس ثم ضع العينة فيه واتركها لمدة تتراوح من 3-5 دقيقة.

2-    اخرج العينة ثم اغسلها جيدًا بالماء العادي.

3-    ضع العينة في القارورة ثم أضف إليها محلول الفورمالدهايد حتى يرتفع سطح المحلول فوق العينة.

4-    اغلق القارورة بأحكام واكتب البيانات اللازمة على ورقة لاصقة وثبتها على القارورة.

كيف يحفظ أوراق النبات؟

حيث تحتاج إلى المواد والأدوات التالية:

1-    أوراق جرائد وأوراق نشاف.

2-    محلول كلوريد الأمونيوم وكلوريد الزئبق مع قليل من الماء.

3-    ألواح من الخشب أو الزجاج.

4-    ثقل معين كالحجارة أو البلاط.

خطوات العمل : ما هي خطوات العمل؟

1-  رتب أوراق النباتات على ورق النشاف ثم ضعها على صفحة من ورق الجرائد فوق سطح ناعم كلوح من الزجاج أو الخشب أو البلاط ثم ضع لوحًا آخر وضع ثقلاً فوق اللوح.

2-  استبدل ورق النشاف بعد مرور ثلاثة أيام وبعد أن تجف أوراق النباتات ضعفها في محلول كلوريد الأمونيوم بمقدار 350 مم وكلوريد الزئبق بمقدار 150 غم مع قليل من الماء من أجل حمايتها من الحشرات.

3-  بعد تجفيف أوراق النباتات من المحلول قم بثبيتها على ورق أبيض مصقول ثم اكتب البيانات الخاصة بكل عينة بجانبها.

حفظ العينات الحيوانية

لحفظ الحشرات نحتاج إلى سيانيد البوتاسيوم وكمية من الفورمالين ولوح خشبي وملقط ومجموعة دبابيس.

طريقة الحفظ الجافة للحشرات:

1-     بعد قتل الحشرة بمادة سيانيد البوتاسيوم أو بأية مادة مناسبة أخرى كمبيد الحشرات التي تُباع في الأسواق.

2-  ثبتها على لوح خشبي بوساطة دبوس أو بأية مادة لاصقة ، ولئلا تتعفن الحشرة بسبب دهون أو رطوبة فيها يتم تعريضها لمادة الفورمالين أو بلورات النفتالين ولإزالة الدهن استخدم مادة بتركلورايد الكربون ، ثم احفظها في قارورة زجاجية محكمة حتى لا يتسرب إليها النمل فيعمل على إتلافها.

3-  فإذا أردت أن تحفظ الحشرة لمدة طويلة مع المحافظة على لونها ابعد القارورة الزجاجية عن أشعة الشمس المباشرة.

طريقة الحفظ الرطب للحشرات:

تقتل العينات الحشرية في الكحول علمًا أن الكحول يستخدم للتثبيت والحفظ أيضًا ويستخدم لغرض التثبيت بدلاً من الكحول محلول من :

1-    كحول بنسبة 95% وبمقدار 170سم3

2-    فورمالين بمقدار 60سم3

3-    ماء بمقدار 280 سم3

حفظ الزواحف والأسماك والضفادع والطيور والثديات:

حفظ الزواحف :

اقتل العينات بمادة قاتلة ثم ضعها في محلول المخفف بنسبة 10% في قارورة أو وعاء زجاجي ثم احقنها في تجويفها بمحلول الفورمالين المخفف بنسبة 80%.

أما إذا كانت ثعبان كبير فيحقن في التجويف البطني والأطراف بمادة الفورمالين المخفف بنسبة 80% الكحول .

حفظ الأسماك :

اقتل العينة بوضعها في محلول فورمالين مخفف بنسبة 40% وثبتها في محلول فورمالين مخفف بنسبة 10% ثم احفظها في محلول فورمالين مخفف بنسبة 80%.

  • ·       النماذج المجسمة :

النماذج هي تمثيل أو محاكاة أو تقليد مجسم للأشياء .

فقد تكون النماذج مكبرة عن الأشياء كنماذج الحشرات والبكتيريا أو تكون مصغرة عن الأشياء كنموذج الكرة الأرضية أو قد تكون النماذج مطابقة لحجم الأشياء الممثلة لها كنماذج قلب الإنسان.

أنواع النماذج:

12

نموذج الشكل الظاهري :

وتُسمى نماذج الشكل الخارجي وتُستخدم هذه النماذج التوضيح كنماذج الصواريخ والأزهار والحيوانات.

إذا كان إنموذجًا للحصان فيكون الأنموذج ممثل للشكل الخارجي كالجسم والأرجل والرأس ولا يمثل التكوين الداخلي للحصان.

نموذج القطاعات:

وتشمل نماذج القطاعات الطولية ونماذج القطاعات العرضية.

وهي تمثل أو توضح التركيب الداخلي في مكان القطاع مثل ساق النبات أو حجر البطارية .

النماذج الشغالة:

وهي نماذج توضح وظيفة الأجزاء المختلفة أو كيفية التشغيل أو العمليات أو الحركة وهي تصميم لتبين عمل الأشياء التي تمثلها كما هو الحال في نماذج الآلة البخارية ونماذج المضخات.

النماذج المفتوحة:

وهي نماذج صُممت بحيث تتيح للمشاهد أو المتعلم مشاهدة الأجزاء الداخلية للشيء من خلال فتحة خاصة دون اللجوء إلى عمل قطاع بها أو تغليفها بغلاف شفاف ومن أمثلة هذه النماذج نموذج الجهاز الهضمي والتنفسي أو النماذج التي تبين بعض الأجزاء الداخلية للسيارة.

النماذج الشفافة:

وهي نماذج يُصنع غلافها الخارجي من البلاستيك الشفاف أو الزجاج ليتمكن المشاهد أو المتعلم من مشاهدة المحتويات دون الحاجة إلى عمل قطاع أو فتحة في الأنموذج.

النماذج القابلة للفك والتركيب:

وهي نماذج قابلة للفك والتركيب صُممت خصيصًا لتبين الأجزاء المختلفة التي يتركب منها الشيء والعلاقات بين الأجزاء كنماذج العين والأذن وغيرها من أعضاء الجسم التي يستخدمها معلمو العلوم.

نماذج التدريب:

هي عبارة عن نماذج بالحجم الكامل لجهاز أو آلة معقدة مع تغيير بعض أجزائه لغرض الدراسة وإبراز أهميته وخصائصه .

كالأنموذج الذي يوضح حركة التروس داخل الساعة ويساعد هذا التبسيط في التخلص من التفاصيل المعقدة الزائدة الكثيرة التي تشد انتباه الطلبة.

دواعي استخدام النماذج المجسمة في التعليم :

1-  عندما يكون موضوع الدرس الحقيقي كبير جدا أو صغير جدا كالبكتيريا والحشرات وكرات الدم الحمراء والبيضاء.

2-  عندما يكون موضوع التعليم خطر جداً كالمتفجرات أو عندما يصعب الحصول عليه من الناحية العملية.

3-  عند استحالة نقل الأشياء الكبيرة إلى حجرة الصف أو التي يصعب دراستها من الحيث التركيب والوظائف في مواقعها الأصلية مثل القناطر والسدود.

4-    عند عدم التمكن من دراسة الأجزاء الداخلية للشيء كمحرك السيارة.

13

  • ·       الصور الثابتة :

وهي صور مسطحة ثابتة ذات بُعدين (طول و عرض) تكون مطبوعة على الورق كالصور الفتوغرافية في الكتاب والمجلات أو تكون مطبوعة على مواد بلاستيكية شفافة كالصور الثابتة على الشرائح وأفلام الشرائح.

وتشمل الصور الثابتة الأنواع التالية :

1-  الصور الفتوغرافية وتكون صور مسطحة معتمة غير شفافة يمكن الحصول عليها من المجلات والكتب ومصادر أخرى. يمكن استخدامها بدون أجهزة وبدون تكبير على الشاشة. وتستخدم لأغراض التعليم الفردي ويمكن استخدام جهاز العارض المعتم لعرضها وتكبيرها إذا قُصد بها تقييم مجموعة

2-  الشرائح الشفافة (2 × 2 بوصة) والأفلام الثابتة (35مم)  ، والشرائح (3 × 4 بوصة): وتحتاج الشرائح الشفافة إلى جهاز عرض الشرائح Slide Projector والفيلم الثابت يحتاج لجهاز Film strip Projector .

3-  الصور المجسمة وهي صور ثابتة مكونة من صورتين شفافتين عاديتين ويستخدم لأخذ هذه الصورة آلة تصوير خاصة ذات عدستين تبعد الواحدة عن الأخرى بمسافة مساوية تقريبًا للمسافة بين العينين للإنسان .

مزايا استخدام الصور الثابتة :

1)    رخيصة التكاليف ويُمكن الحصول عليها من مصادر عديدة كالمجلات والكتب.

2)    سهلة الاستخدام في التعليم حيث يمكن استخدامها بدون أجهزة.

ما هي محددات استخدام الصور الثابتة ؟

1)    صغر حجم الصور الثابتة يحد من استخدامها لعدد كبير من الطلبة.

2)    حاجة الصور الثابتة المعتمة للعمق لكونها ذات بعدين.

وينعكس استخدام الصور الثابتة في التعليم من حيث :

1-   جذب انتباه الطالب.

2-   تساعد المتعلم على تفسير وتذكر المعلومات المكتوبة التي تصحبها.

3-   تزيد من اهتمام المتعلم نحو التعلم.

4-   تزيد من قدرات المتعلم على الابداع والخيال والانتباه والنقد.

5-   تساعد في معالجة التصوارت الخاطئة لدى المتعلم.

ما المقصود بالقراءة البصرية؟

وهي القدرة على قراءة المادة المرئية المصورة أو المرسومة والقدرة على تفسيرها وفهمها وتشمل أيضًا القدرة على التعبير باستعمال المرئيات بالرسم والتصوير.

14شروط يجب أن تتوافر في الصور الثابتة :

15

طرق المحافظة على الصور وهي :

6-    طريقة اللصق الجاف.

7-    طريقة التصفيح.

8-    عملية نزع الصور.

تخزين الصور والرسوم التعليمية:

ما هي طرق تخزين الصور والرسوم التعليمية؟

1)    استعمال مغلفات ورقية بأحجام مناسبة لحفظ الصور والرسوم إذا كان عددها محدود.

2)    استعمال مغلفات من الورق المقوى أو استعمال ألبوم الصور.

3)    استعمال خزائن خشبية أو معدنية.

  • ·       الرسوم البيانية:

تستخدم الرسوم البيانية لعرض معلومات ملخصة بالأرقام لتوضيح إحصائيات أو علاقات عددية تبين نسبة الأشياء إلى بعضها بصورة محددة دقيقة بحيث تمكن القارئ من استيعاب وفهم المعلومات المعطاه بسرعة.

  • ·       الرسوم والأشكال التوضيحية:

-       هي رسوم للمقارنة والتشويق وجلب الانتباه.

-       تسمى الملصقات أو اللافتات.

-       تستعمل في حملات التوعية والإعلام .

-  اللوحة هي تمثيل توضيحي تستخدم فيه الصور والرسوم والكلمات والخطوات والأرقام لكي يتم تبيان قدرًا كبيرًا من المعلومات أو تظهر علاقة معينة كالعلاقة بين أفراد وجماعات داخل مؤسسة معينة.

-       اللوحات تستخدم في تمثيل أي شيء ليس إحصائي أو جغرافي.

ومن أنواعها :

1-  اللوحة أو المصورة الزمنية التتابعية وهي تبين العلاقة بين عدة أحداث وبين زمن وقوعها كتلك التي تبين مواعيد إقلاع الطائرات أسبوعيًا أو مواعيد البرامج اليومية للإذاعة وقد يستخدمها مدرس التاريخ.

2-  لوحة أو مصورة التصنيف والتنظيم : اللوحات التي توضح العلاقات الوظيفية والإدارية في مؤسسة أو دائرة معينة مثل هيكل التنظيم الإداري للجامعة.

3-  لوحة أو مصورة الشجرة أو الفروع وهي توضح العلاقة بين الأصل والفروع وأقسامها وعلاقة كل منها بالأخرى مثل شجرة النسب لعائلة ما أو لوحة المشتقات البترولية.

4-  لوحة المقارنة والتقابل : منها لوحة المقارنة بين عمليات التنفس والتمثيل الضوئية أو لوحة المقارنة بين عمليات

  • ·       الكاريكاتير :

هي رسوم توضيحية تعبر عن عملية أو حادثة أو مفهوم بذاتها أو بمرافقة جملة أو شبه جملة تعبيرية وجيزة.

ويمتاز الكاريكاتير بقدرته على استحواذ انتباه القارئ والتأثير على اتجاهاته وسلوكه.

  • ·       الرسوم التخطيطية والرموز البصرية.

هي من وسائل الاتصال البصري وليس شرطًا أن يكون المدرس رسام أو فنان حتى ينحتها أو يرسمها ، لأنها رسوم بسيطة واضحة وعفوية.

  • ·       الخرائط والكرات الأرضية:

الخريطة هي رسم مسطح ذو بعدين وهي تمثيل رمزي لسطح الكرة الأرضية أو الجزء منه صممت ورسمت حسب مقاييس الرسم مزودة برموز ومعلومات تساعد على قراءة الخريطة وفهم معناها.

وتوضح الخريطة العلاقات بين المساحات المختلفة والمعالم التي تقع عليها الخريطة وهي لتزويد القارئ بمعلومات عن التضاريس والمساحة وبيانات أخرى عن السكان والاقتصاد وخطط المواصلات.

ما هي أنواع الخرائط ؟

1-    تصنف الخرائط حسب البيانات التي تقدمها وتمثلها والمعلومات التي تحتويها وهي كما يلي:

الخرائط السياسية والخرائط الطبيعية والخرائط الاقتصادية والخرائط التاريخية وخرائط المواصلات والخرائط العسكرية والخرائط المناخية والخرائط الجيومرفولوجية التي تبين السطح والتضاريس.

2-  يمكن تصنيف الخرائط حسب أسلوب عرضها فهناك خرائط ترسم على السبورة وخرائط الكتب المدرسية وخرائط الحائط التي يكثر استخدامها في المدارس.

3-    يمكن تصنيف الخرائط حسب إخراجها وتكوينها الفني فهناك خرائط مطبوعة وخرائط منسوخة وخرائط مرسومة وخرائط مستوية وخرائط بارزة.

4-  يمكن تقسيمها حسب الشكل هناك الخرائط التخطيطية التي توضح حدود اليابسة والماء والخرائط الصماء التي تخلو من المعلومات وتستعمل في التقويم وخرائط الحائط وخرائط الأطلس.

تخدم الخرائط أهدافًا تعليمية متعددة ما هي؟

تزود المتعلمين بحقائق ومعلومات تخدم أغراض التوضيح والمقارنة والاتصال.

توضح المفاهيم السياسية والجغرافية والاقتصادية .

ما هي ثمار استخدام الخرائط في التعليم؟

1-    تحديد المواقع على الخريطة.

2-    تحديد الاتجاهات بالنسبة للموقع.

3-    تحديد المساحات والمسافات.

4-    مساعدة المتعلم في تكوين فكرة واضحة.

ما هي الكرات الأرضية؟

-       هي من الوسائل التي تحتاجها لتدريس الجغرافيا.

-  الكرات الأرضية هي أصدق الوسائل الجغرافية تمثيلاً للمظاهر الأرضية وأكثرها واقعية في توضيح مواقع واتجاهات وأحجام المظاهر الطوبوغرافية المختلفة بالنسبة لبعضها البعض.

تعريف آخر للكرة الأرضية :

هي أنموذج مجسم مصغر لشكل الكرة الأرضية الحقيقية ، تظهر عليه خطوط الطول مجتمعة عند القطبين.

ما هي طرق تصغير الخرائط الجغرافية وتكبيرها؟

1- المربعات

2- جهاز العارض المعتم

3- جهاز عرض الشفافيات

4- المنساخ أو البنتوغراف.

 

  • ·       السبورات واللوحات التعليمية:

16

تعتبر السبورة الطباشيرية من أكثر الوسائل التعليمية استعمالاً من قبل المعلم والمتعلم على السواء اذا تضمنت محتوى تعليمي تفاعلي بين المتعلم والمعلم وغير ذلك لا يمكن أن تعتبر وسيلة تعليمية.

ما هي مزايا السبورة الطباشيرية ؟

1- متوافرة وسهلة الاستعمالات والتنظيف.

2- رخيصة التكاليف وسهلة الصنع.

3- تناسب جميع المستويات وجميع المواد الدراسية.

وينصح استخدام اللون الأخضر  لا الأسود حيث يعتم الغرفة ويشير الى الحزن والشؤم ويذكر الأطفال بالليل ويرهق العين نتيجة لتنافره مع لون الطباشير الأبيض.

ما هي أنواع السبورة الطباشيرية؟

1- السبورة الثابتة.

2- ذات الوجهين وتثبت على حامل متنقل .

3- المنزلقة.

4- ذات الستارة.

  • ·       الملصقات واللافتات:

لينقل فكرة أو معلومة بشكل واضح جذاب مثل الإعلان عن سلعة أو التأكيد على أحد الاتجاهات أو القيم السلوكية كالمحافظة على النظافة واتباع قواعد المرور في الشارع. ومن خصائص الملصق الجيد :

1- البساطة والتركيز على فكرة واحدة.

2- وضوح الفكرة التي يعبر عنها الملصق.

3- الاتزان في المحتويات والألوان.

4- الجاذبية وشدة الانتباه.

ويتم استخدام الألوان القوي الصارخة المتباينة لتجذب انتباه المشاهد.

  • ·       اللوحة المغناطيسية:

هي لوحة من الحديد أو مدعمة من الخلف بطبقة من الفولاذ من أجل استعمال المغناطيس.

يفضل أن يكون لونها أبيض لتستعمل كشاشة عرض أو سبورة طباشيرية (قلمية)

ما هي مزايا اللوحة المغناطيسية؟

1- تسمح بتسلسل عرض عناصر الموضوع.

2- سهولة تبديل وتغيير المادة المعروضة.

3- سهولة توفر المواد في البيئة المحلية.

4- جذابة ومشوقة.

  • ·       اللوحة الوبرية :

تسمى كذلك السبورة الوبرية نسبة إلى وبرة القماش المصنوعة منها هذه اللوحة ، وتمتاز اللوحة الوبرية بتوافرها في البيئة المحلية وتنوعها ورخص ثمنها.

يقوم مبدأ اللوحة الوبرية على التصاق مسطحين بحيث يلتصق السطح الخلفي للبطاقة التعليمية بسطح اللوحة الوبرية.

ما هي المراحل التعليمية التي تتناسب مع اللوحة الوبرية؟

تناسب جميع المراحل التعليمية والموضوعات الدراسية كافة مثلا:

1-     في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية يمكن استخدامها لعرض قصة تعليمية مصورة.

2-     في إدارة الأعمال تستخدم لعرض الهيكل التنظيمي الإداري.

3-     تستخدم في تعليم قواعد المرور وشرح بعض المفاهيم الهندسية والاقتصادية.

ما مدى استخدام مرونة اللوحة الوبرية؟

اللوحة الوبرية مرنة حيث يمكن نقل وتحريك الأشكال المستخدمة من مكان لآخر على اللوحة وإعادة تنظيمها وتشكيلها بسهولة ويسر.

كذلك هذه اللوحة خفيفة الوزن وتشوق المتعلمين فتثبت الحقائق العلمية كتكافؤ المثلثات والفرق بين مربعين وبعض أشكال الأحياء وأجزائها.

يُمكن استخدامها في تدريس اللغة لتوضيح معاني الكلمات أو تراكيب الجمل أو حروف الجر.

  • ·       اللوحة الإخبارية أو لوحة العرض:

هي لوحة مصنوعة من الخشب المعاكس أو الأبلكاج اللين أو الفلين أو الخشب الأبيض أو الكرتون.

وتعلق في مكان حسن الإنارة وعلى مستوى من الارتفاع يناسب أعمار الطلبة ، يجب أن تكون بعيدة عن مدخل المدرسة.

ما هي الاستعمالات التعليمية للوحة الاخبارية أو لوحة العرض؟

1-  تستخدم لعرض بعض النماذج والعينات التي لا تتوافر منها غير نسخة واحدة ليتمكن كل طالب من مشاهدتها ودراستها.

2-  تستخدم لإثارة الطلبة نحو أحد الموضوعات فقد يعرض فيها أغلفة كتب المكتبة أو بعض الملصقات عن المتاحف والأماكن الأثرية لتشجيع الطلبة.

3-  تستعمل لعرض الأخبار المهمة التي تمس الحياة اليومية وترتبط بالمنهج كالأخبار العلمية والاكتشافات الأثرية والمباريات الرياضية.

4-    يُمكن أن يُعرض عليها الأعمال المميزة التي انجزها الطلبة المتفوقون وتستخدم بعض التعليمات المهمة.

  • ·       لوحة الجيوب :

جاءت تسميتها بالجيوب التي تشكل من طي ورق الرسم المقوي البروستول أو الدبلكس التي تدخل في صنعها.

ما هي مميزات لوحة الجيوب؟

1-    سهلة الاستعمال والحمل.

2-    رخيصة التكاليف.

3-    مشوقة وتثير التنافس.

4-    يمكن استخدامها في التقويم.

5-    تُمكن المعلم من الإعداد المسبق للدرس.

6-    تمكن المعلم من تدريس عمليات الفك والتركيب والتحليل والاشتقاق.

  • ·       اللوحة القلابة أو الدفتر القلاب:

يتكون الدفتر القلاب من مجموعة من اللوحات التوضيحية لا تتجاوز مساحة الواحد منها 70×50سم.

يتم ترتيب اللوحات حسب الموضوع والتسلسل ، يمكن قلب صفحاتها الواحدة تلو الأخرى.

تتميز بسهولة الاستعمال والتعليق .

تتميز بأنها مناسبة لحفظ اللوحات وجذب انتباه المتعلمين.

  • ·       لوحة صندوق الرمل:

يتكون من طاولة لها إطار بارتفاع بضعة سنتمترات .

يُعبأ بالرمل الناعم وتمكين تغطية الطاولة بغطاء زجاجي وإذا أريد عمل مجسم مثل خريطة فيجب ترطيب الرمل بالماء .

ما هي مميزات واستعمالات لوحة صندوق الرمل؟

1-    تفسح المجال للأطفال للعب بالرمل.

2-    تزود الطالب بخبرات انشائية .

3-    تصلح بشكل خاص لتدريس الرسم ولتعليم مناسك الحج في مادة التربية الإسلامية.

4-    وكذلك لتوضيح مواقع معارك مادة التاريخ.

  • ·       اللوحة الكهربائية:

تستخدم هذه اللوحة في تثبيت المعلومات أكثر منها في بنائها ، ماذا يعني ذلك؟

أنواع اللوحات الكهربائية:

1-    ذات الجرس الكهربائي.

2-    ذات المصباح الكهربائي.

يقوم مبدأ علمها على الإجابة الصحيحة فعندما تغلق الدائرة الكهربية يضيء المصباح أو يُقرع الجرس. هذا يتطلب دقة في ترتيب المعلومات والتوصيلات الكهربائية حيث يصل سلك معزول بين السؤال والإجابة والصحيحة ، يخرج سلك طويل من القطب الموجب سلك طويل آخر من القطب السائل فعند وضع أحد السلكين على السؤال ووضع السلك الآخر على الإجابة الصحيحة يضيء المصباح أو يُقرع الجرس.

ميزاتها تذكي روح المنافسة وترسخ الخبرة وتصلح للتقويم

 تعريفات:

اللوحة المغناطيسية : هي لوح من الحديد أو مدعمة من الخلف بطبقة من الفولاذ من أجل استعمال المغناطيس.

اللوحة الوبرية : وهي لوحة مغطاة بقطعة قماش وبري.

اللوحة المثقبة أو المسمارية: وهي لوحة مصنوعة من الخشب المعاكس أو الكرتون المقوى المثقب متساوية وتثبت فيها مسامير وتهدف إلى تمكين المعلم أو المتعلم من رسم أشكال هندسية باستعمال قطع مطاطية أو خيوط.

About these ads

11 comments on “المحاضرة الخامسة : الوسائل التعليمية غير الآلية

  1. لو سمحت يا دكتور
    الامتحان النصفي هل يشمل الوحدة الخامسة ؟
    ام فقط من الوحدة الاولى الى الرابعة ؟؟
    وشكرا كثير على هذه الملخصات

  2. شكرا يا دكتور على تعاونك بارك الله فيك ..انشالله خير يوم الخميس امين

  3. السلام عليكم
    يعطيك العافية دكتور على هذا الجهد المبارك
    بالنسبة لطرق الحفظ وخطوات العمل
    حكتلنا في المحاضرة انهم غير مطلوبين منا
    ولكن حضرتك منزلهم بالتلخيص!!!!
    السؤال مطلوبين ام لا ؟؟؟؟

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s